الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: كنز العمال في سنن الأقوال والأفعال **
{سرقة الصلاة} {الإكمال} 20001- أسوء الناس سرقة الذي يسرق من صلاته، قالوا: كيف يسرق من صلاته؟ قال: لا يتم ركوعها ولا سجودها ولا خشوعها. (حم (أورده الهيثمي في مجمع الزوائد (2/120) وقال رواه أحمد والطبراني في الكبير والأوسط ورجاله رجال الصحيح) والدارمي وابن خزيمة والحسن بن سفيان، ع والبغوي والباوردي طب وأبو نعيم ك ق ص عن أبي قتادة؛ ط عن النعمان بن مرة حب ك ق عن أبي هريرة؛ ط حم وعبد بن حميد ع حل هب عن أبي سعيد). 20002- إن أسرق الناس من سرق صلاته، قيل: يا رسول الله كيف يسرق صلاته؟ لا يتم ركوعها ولا سجودها، وأبخل الناس من بخل بالسلام. (طب عن عبد الله بن مغفل) (أورده الهيثمي في مجمع الزوائد (2/120) رواه الطبراني في الثلاثة ورجاله ثقات. ص). 20003- أسرق الناس الذي يسرق صلاته، قيل: يا رسول الله كيف يسرق صلاته؟ لا يتم ركوعها ولا سجودها، وأبخل الناس من بخل بالسلام. (طس عن عبد الله بن مغفل) (أورده الهيثمي في مجمع الزوائد (2/120) رواه الطبراني في الثلاثة ورجاله ثقات. ص). 20004- إن أسوء الناس سرقة الذي يسرق من صلاته، قالوا: يا رسول الله وكيف يسرق من صلاته؟ لا يتم ركوعها ولا سجودها. (ش عن أبي سعيد طس عن أبي هريرة ش عن الحسن مرسلا). 20005- ما تقولون في الشارب والزاني والسارق؟ هن فواحش وفيهن عقوبة، وأسوء السرقة الذي يسرق صلاته لا يتم ركوعها ولا سجودها. (عبد الرزاق والشافعي ق عن النعمان بن مرة مرسلا). 20006- يا علي مثل الذي لا يتم صلاته كمثل حبلى حملت فلما دنا نفاسها أسقطت، فلا هي ذات حمل ولا هي ذات أولاد، يا علي مثل المصلي كالتاجر لا يخلص له ربحه حتى يأخذ ماله، وكذلك المصلي لا يقبل الله له نافلة حتى يؤدي الفريضة. (الرامهرمزي في الأمثال وابن النجار عن علي وفيه موسى بن عبيدة ضعيف). 20007- مثل الذي لا يتم صلاته كمثل الحبلى إذا دنا نفاسها أسقطت، فلا هي ذات حمل ولا هي ذات ولد، ومثل المصلي كمثل التاجر لا يخلص له ربح حتى يخلص له رأس ماله، كذلك المصلي لا تقبل له نافلة حتى يؤدي الفريضة. (ق والرامهرمزي في الأمثال عن علي) (أورده الهيثمي في مجمع الزوائد (2/122) رواه أبو يعلى وفيه موسى بن عبيدة الربذي وهو ضعيف. ص). 20008- لو مات هذا على ما هو عليه لمات على غير ملة محمد صلى الله عليه وسلم فأتموا الركوع والسجود، فإن مثل الذي يصلي ولا يتم ركوعه ولا سجوده مثل الجائع الذي لا يأكل إلا التمرة أو التمرتين لا تغنيان عنه شيئا. (ع والبغوي وابن خزيمة طب ص عن أبي عبد الله الأشعري عن أمراء الأجناد خالد بن الوليد ويزيد بن أبي سفيان وشرحبيل بن حسنة وعمرو بن العاص) أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أبصر رجلا لا يتم ركوعه ولا سجوده، قال: فذكره (أورده الهيثمي في مجمع الزوائد (2/121) وقال رواه الطبراني في الأوسط والكبير ورجاله ثقات. ص). 20009- ترون هذا لو مات على هذا مات على غير ملة محمد صلى الله عليه وسلم ينقر صلاته كما ينقر الغراب الدم، إنما مثل الذي يصلي ولا يركع وينقر في سجوده كالجائع لا يأكل إلا تمرة أو تمرتين فماذا تغنيان عنه أتموا الركوع والسجود وأسبغوا الوضوء ويل للأعقاب من النار. (ابن خزيمة ق وابن عساكر عن أبي عبد الله الأشعري) أن رجلا قام يصلي لا يركع وينقر في سجوده والنبي صلى الله عليه وسلم ينظر إليه قال فذكره. 20010- لو كان لأحدكم هذه السارية لكره أن يخدع كيف يعمد أحدكم فيخدع صلاته التي هي لله؟ فأتموا صلاتكم فإن الله لا يقبل إلا تاما. (طس عن أبي هريرة) (أورده الهيثمي في مجمع الزوائد (2/122) وقال: رواه الطبراني في الأوسط وإسناده حسن. ص). 20011- إن من الناس من يصلي الصلاة كاملة، ومنهم من يصلي نصفا، ومنهم من يصلي ربعا، ومنهم من يصلي خمسا، ومنهم من يصلي سدسا، ومنهم من يصلي سبعا، ومنهم من يصلي ثمنا، ومنهم من يصلي تسعا، ومنهم من يصلي عشرا. (طب عن عمار بن ياسر). 20012- منكم من يصلي الصلاة كاملة، ومنكم من يصلي النصف ومنكم من يصلي الثلث والربع حتى بلغ العشر. (حم عن أبي اليسر). {محظورات متفرقة} 20013- لا يصلين أحدكم وهو عاقص شعره. (ه (أخرجه ابن ماجه كتاب إقامة الصلاة باب كف الشعر والثوب في الصلاة رقم (1042). ولفظه: نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم: أن يصلي الرجل وهو عاقص شعره. ص) عن أبي رافع). 20014- إنما مثل الذي يصلي ورأسه معقوص مثل الذي يصلي وهو مكتوف. (حم م (أخرجه مسلم في صحيحه كتاب الصلاة باب أعضاء السجود والنهي عن كف الشعر رقم (492). عقص شعره: العقص: جمع الشعر وسط رأسه. ومعنى معقوص: إذا كان شعره منشورا سقط على الأرض عند السجود فيعطى صاحبه ثواب السجود به. وإذا كان معقوصا صار في معنى ما لم يسجد وشبهه بالمكتوف. ص) طب عن ابن عباس). 20015- نهى أن يصلي الرجل ورأسه معقوص. (طب (أورده الهيثمي في مجمع الزوائد (2/286) وقال: رواه الطبراني في الكبير ورجاله رجال الصحيح. ص) عن أم سلمة). 20016- إذا ثوب للصلاة فلا تأتوها وأنتم تسعون، وأتوها وعليكم السكينة، فما أدركتم فصلوا، وما فاتكم فأتموا، فإن أحدكم إذا كان يعمد إلى الصلاة فهو في صلاة. (م (أخرجه مسلم في صحيحه كتاب المساجد ومواضع الصلاة باب استحباب إتيان الصلاة بوقار وسكينة رقم (152 و 602) ص) عن أبي هريرة). 20017- إذا أقيمت الصلاة فلا تأتوها وأنتم تسعون، وأتوها وأنتم تمشون وعليكم السكينة فما أدركتم فصلوا وما فاتكم فأتموا. (حم ق (أخرجه مسلم في صحيحه كتاب المساجد ومواضع الصلاة باب استحباب إتيان الصلاة بوقار وسكينة رقم (152 و 602) ص) 4 عن أبي هريرة). 20018- زادك الله حرصا ولا تعد. (حم، خ (أخرجه البخاري في صحيحه كتاب صفة الصلاة باب إذا ركع دون الصف (1/199) ص)، د، ن عن أبي بكرة). 20019- إذا تثاءب أحدكم في الصلاة فليكظم ما استطاع، فإن الشيطان يدخل. (م (أخرجه مسلم كتاب الزهد والرقائق باب تشميت العاطس وكراهة التثاؤب رقم (56 و 57 و 58 و 59) ص) د عن أبي سعيد). 20020- إذا نعس أحدكم وهو يصلي فلينصرف لعله يدعو على نفسه وهو لا يدري. (ن حب عن عائشة). 20021- إذا نعس أحدكم وهو يصلي فلينصرف فينم حتى يعلم ما يقول. (حم خ (أخرجه البخاري في صحيحه كتاب الوضوء باب الوضوء من النوم (1/63) ص) د عن أنس). 20022- إن الرجل إذا كان في صلاته استقبلته الرحمة، فلا يمسحن الحصا برجله. (الطيالسي عن أبي ذر). 20023- إذا قام أحدكم إلى الصلاة، فإن الرحمة تواجهه، فلا يمسح الحصا. (حم (أخرجه الترمذي كتاب الصلاة باب ما جاء في كراهية مسح الحصى في الصلاة رقم (379) وقال: حسن. ص) 4 حب عن أبي ذر). 20024- لا يقبل الله صلاة رجل في جسده شيء من خلوق (من خلوق: الخلوق طيب معروف مركب يتخذ من الزعفران وغيره من أنواع الطيب وتغلب عليه الحمرة والصفرة. النهاية [2/71]. والحديث أخرجه أبو داود كتاب الترجل باب في الخلوق للرجال رقم (4160). والمراد بذلك: نفي ثواب الصلاة الكاملة للتشبه بالنساء راجع عون المعبود (11/234) ض). (حم د عن أبي موسى). 20025- لا غرار (غرار: الغرار: النقصان. وغرار النوم: قلته. ويريد بغرار الصلاة نقصان هيأتها وأركانها. وغرار التسليم: أن يقول المجيب: وعليك، ولا يقول: السلام. وقيل: أراد بالغرار النوم: أي ليس في الصلاة نوم. و (التسليم) يروى بالنصب والجر، فمن جره كان معطوفا على الصلاة كما نقدم، ومن نصب كان معطوفا على الغرار ويكون المعنى، لا نقص ولا تسليم في صلاة؛ لأن الكلام في الصلاة بغير كلامها لا يجوز،انتهى.النهاية [3/357] ب) في صلاة ولا تسليم. (حم، د، ك عن أبي هريرة) (أخرجه أبو داود كتاب الصلاة باب رد السلام في الصلاة رقم (916) ص). 20026- نهى أن يتمطى الرجل في الصلاة، أو عند النساء إلا عند امرأته أو جواريه. (قط في الأفراد عن أبي هريرة). 20027- إذا قام أحدكم إلى الصلاة فلا يغمض عينيه. (طب عد عن ابن عباس). 20028- إياكم والفرج (والفرج: جمع فرجة، وهي الخلل الذي يكون بين المصلين في الصفوف النهاية [3/423] ب) يعني الصلاة. (طب عن ابن عباس). 20029- لا تفقع أصابعك وأنت في الصلاة. (ه عن علي) (أخرجه ابن ماجه كتاب إقامة الصلاة باب ما يكره من الصلاة رقم (965) وقال في الزوائد: ضعيف لأن في سنده الحارث الأعور. ص). 20030- إن الرجل ليصلي الصلاة ولما فاته منها أفضل من أهله وماله. (طب عن طلق بن حبيب). 20031- إن الرجل لينصرف وما كتب له إلا عشر صلاته تسعها ثمنها سبعها سدسها خمسها ربعها ثلثها نصفها. (حم د (أخرجه أبو داود كتاب الصلاة باب ما جاء في نقصان الصلاة رقم (775) وقال المنذري: أخرجه النسائي وفي إسناده عمر بن ثوبان ولم يحتج به. عون المعبود (3/3) ص) حب عن عمار بن ياسر). 20032- من صلى صلاة فلم يتمها زيد عليه من سبحاته حتى تتم. (طب عن سعد بن عائذ القرظ). {الإكمال} 20033- لا ينظر الله إلى قوم لا يجعلون عمائمهم تحت ردائهم يعني في الصلاة. (أبو نعيم عن ابن عباس). 20034- إنما مثل هذا مثل الذي يصلي وهو مكتوف. (م د ن عن ابن عباس) أنه رأى رجلا يصلي ورأسه معقوص من ورائه فقال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: فذكره. 20035- لا يصلي الرجل عاقصا رأسه. (ابن سعد عن أبي رافع). 20036- ذلك كفل (كفل: بكسر الكاف وسكون الفاء أي: موضع قعود الشيطان. وفي رواية أبي داود: ذلك كفل الشيطان، يعني مقعد الشيطان، يعني مغرز ضفره. والحديث في الترمذي كما يلي: عن أبي رافع أنه مر بالحسن بن علي وهو يصلي وقد عقص ضفرته في قفاه فحلها فالتفت إليه الحسن مغضبا فقال: أقبل على صلاتك ولا تغضب فإني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: ذلك كفل الشيطان. تحفة الأحوذي [2/389 و 390] ب) الشيطان يعني مغرز ضفيرته. (عبد الرزاق حم ق د ت (أخرجه الترمذي كتاب الصلاة باب ما جاء في كراهية كف الشعر في الصلاة رقم (384) وقال: حسن. ص): حسن؛ وابن خزيمة حب طب ك عن أبي رافع). 20037- لا تعقص (تعقص: العقيصة: الشعر المعقوص، وهو نحو من المضفور وأصل العقص: اللي: وإدخال أطراف الشعر في أصوله. ومنه حديث "من لبد أو عقص فعليه الحلق" يعني في الحج. النهاية [3/275] ب) شعرك في الصلاة فإنه كفل الشيطان. (عبد الرزاق عن علي مرسلا). 20038- أيكم المقلب الحصا بيده؟ فقال رجل: أنا يا رسول الله فقال: إنه حظك من صلاتك. (طب عن ابن عمر). 20039- من الذي كان يقلب الحصا في الصلاة فهو حظه من صلاته. (عبد الرزاق عن معمر عن يحيى بن أبي كثير) قال: سمع النبي صلى الله عليه وسلم رجلا يقلب الحصا في الصلاة فلما انصرف قال فذكره. 20040- لأن يمسك أحدكم يدة عن الحصا في الصلاة خير له من أن يكون له مائة ناقة كلها سود الحدق، فإن غلب أحدكم الشيطان فليمسح مسحة واحدة. (عبد بن حميد وسمويه ص عن جابر). 20041- لا تمسح وأنت تصلي، فإن كنت لا بد فاعلا فواحدة (فواحدة: بالنصب أي: فافعل فعلة واحدة أو مرة واحدة لا أزيد منها. قال الحافظ: ويجوز الرفع فيكون التقدير فالجائز واحدة أو فيجوز واحدة أو فمرة واحدة تكفي أو تجوز"تسوية الحصا" أي لأجل تسوية الحصا. وحديث معيقيب أخرجه الأئمة الستة.انتهى.عون المعبود (3/223) ب) تسوية الحصا. (د ق عن معيقيب). 20042- إن كنت لا بد فاعلا فمرة واحدة. (خ (أخرجه البخاري في صحيحه كتاب أبواب العمل في الصلاة باب مسح الحصى في الصلاة. والترمذي كتاب أبواب الصلاة باب ما جاء في كراهية مسح الحصى في الصلاة رقم (380) وقال: حسن صحيح. ص) م ت ن ه عن معيقيب) في الرجل يسوي الحصا حيث يسجد. (عبد الرزاق عن أبي سلمة). 20043- لا يصلين أحدكم وثوبه على أنفه فإن ذلك خطم الشيطان. (طب عن ابن عمرو). 20044- لا يغطين أحدكم لحيته في الصلاة فإن اللحية من الوجه. (الديلمي عن ابن عمر). 20045- لا تقبل صلاة رجل في جسده شيء من الخلوق. (طب عن أبي موسى). 20046- يا رباح لا تنفخ في الصلاة فإنه من نفخ في الصلاة فقد تكلم. (ك في تاريخه عن أم سلمة). 20047- ثلاث من الجفاء: مسح الرجل التراب عن وجهه قبل فراغه من صلاته، ونفخه في الصلاة التراب لموضع وجهه، وأن يبول وهو قائم. (طس عن بريدة). 20048- خمس في الصلاة من الشيطان: العطاس، والنعاس، والتثاؤب، والحيض. (الديلمي عن عمارة بن عبد). 20049- نهيت أن أصلي خلف المحدثين والنيام. (طس عن أبي هريرة، عبد الرزاق عن مجاهد مرسلا وفيه عبد الكريم بن أبي المخارق). 20050- لا تأتم بنائم ولا متحدث. (ش عن مجاهد مرسلا). 20051- لا صلاة مكتوبة في يوم مرتين. (ق عن ابن عمر). الفرع الثالث{في آداب الصلاة} {تقديم الأكل على الصلاة} 20052- إذا وضع عشاء أحدكم وأقيمت الصلاة فابدأوا بالعشاء ولا تعجلوا حتى يفرغ منه. (حم ق (أخرجه البخاري في صحيحه كتاب الآذان باب إذا حضر الطعام وأقيمت الصلاة (1/171). ومسلم في كتاب المساجد باب كراهة الصلاة بحضرة الطعام رقم (64 و 65 و 66) ص) د عن ابن عمر). 20053- إذا قدم العشاء وحضرت الصلاة فابدأوا به قبل أن تصلوا صلاة المغرب ولا تعجلوا عن عشائكم. (ق (أخرجه البخاري في صحيحه كتاب الآذان باب إذا حضر الطعام وأقيمت الصلاة (1/171). ومسلم في كتاب المساجد باب كراهة الصلاة بحضرة الطعام رقم (64 و 65 و 66) ص) عن أنس). 20054- إذا أقيمت الصلاة وأحدكم صائم فليبدأ بالعشاء قبل صلاة المغرب ولا تعجلوا عن عشائكم. (حب عن أنس). 20055- إذا أقيمت الصلاة وحضر العشاء فابدأوا بالعشاء. (حم (أخرجه البخاري في صحيحه كتاب الآذان باب إذا حضر الطعام وأقيمت الصلاة (1/171). ومسلم في كتاب المساجد باب كراهة الصلاة بحضرة الطعام رقم (64 و 65 و 66) ص) ق ت ن ه عن أنس؛ ق ه عن ابن عمر؛ خ ه عن عائشة؛ حم طب عن سلمة بن الأكوع؛ طب عن ابن عباس). 20056- لا تؤخر الصلاة لطعام ولا لغيره. (د (أخرجه أبو داود كتاب الأطعمة باب إذا حضرت الصلاة والعشاء رقم (3740)، وفيه: محمد بن ميمون منكر الحديث. عون المعبود (10/231) ص) عن جابر). {الإكمال} 20057- إذا حضرت الصلاة وحضر العشاء، فابدأوا بالعشاء. (حم عن سلمة بن الأكوع، طب عن أم سلمة). 20058- لا تعجلوا عن عشائكم إذا قدم إليكم. (عبد الرزاق حب عن ابن عمر). 20059- إذا قرب العشاء ونودي بالصلاة، فابدأوا بالعشاء ثم صلوا. (عب عن أنس). {مدافعة الأخبثين} 20060- لا يقوم أحدكم إلى الصلاة وبه أذى. (ه عن أبي هريرة). 20061- لا صلاة بحضرة الطعام ولا وهو يدافعه الأخبثان. (م د (أخرجه مسلم في كتاب المساجد باب كراهة الصلاة بحضرة الطعام رقم (560) ص) عن عائشة). 20062- إذا أقيمت الصلاة وأراد الرجل الخلاء فليبدأ بالخلاء. (مالك والشافعي حم ت (أخرجه الترمذي كتاب الطهارة باب ما جاء إذا أقيمت الصلاة رقم (142) وقال: حسن صحيح. ص) ن ه حب ك هق عن عبد الله بن أرقم). 20063- نهى أن يصلي الرجل وهو حاقن. (ه عن أبي أمامة). {الإكمال} 20064- إذا حضرت الصلاة وكان بأحدكم الغائط فليبدأ به فليصل بعد ولا يأت الصلاة وهو يدافع. (طب عن عبد الله بن أرقم). 20065- إذا حضرت الصلاة والخلاء فابدأوا بالخلاء. (خط في المتفق والمفترق عن عبد الله بن الأرقم). 20066- إذا أراد أحدكم أن يذهب إلى الخلاء وأقيمت الصلاة فليذهب إلى الخلاء. (حم د ن حب ك عن عبد الله بن أرقم). 20067- إذا وجد أحدكم الغائط وأقيمت الصلاة فليبدأ بالغائط قبل الصلاة. (ض ن حب عن عبد الله بن أرقم). 20068- لا تدافعوا الأخبثين في الصلاة. (ص عن أبي هريرة). 20069- لا تزاحموا الأخبثين في الصلاة: الغائط والبول. (عبد الرزاق عن الحسن مرسلا). 20070- لا يحل لرجل يؤمن بالله واليوم الآخر أن يصلي وهو حقن (حقن: هو الذي حبس بوله كالحاقب للغائط، والحاقن والحقن سواء النهاية [1/416] ب) حتى يخفف. (ك عن أبي هريرة). 20071- لا يحل لامرئ أن يصلي وهو حاقن حتى يتخفف ولا يحل لامرئ مسلم أن يؤم قوما إلا بإذنهم، ولا يخص نفسه بدعوة دونهم، فإن فعل فقد خانهم، ولا يحل لامرئ مسلم أن ينظر في قعر بيت فإن فعل فقد دمر (دمر: أي دخل بغير إذن. المختار [166] ب). (هق (هذا الحديث أخرجه البيهقي في السنن الكبرى (3/129) بلفظه وسنده. ص) عن أبي هريرة). 20072- لا يصل أحدكم وهو يجد شيئا من الخبث. (هق (أخرجه البيهقي في السنن الكبرى كتاب الصلاة (3/72) وقال: أسنده جماعة عن شعبة ورواه آدم بن أبي إياس عن شعبة فوقفه. ص) عن أبي هريرة). 20073- لا يصلي أحدكم وهو يدافعه الأخبثان. (حب عن أبي هريرة). 20074- لا يصلين أحدكم وهو يجد من الأذى شيئا يعني الغائط والبول. (طب (أورده الهيثمي في مجمع الزوائد (2/89) وقال رواه الطبراني وفيه الواقدي وهو ضعيف. ص) عن المسور بن مخرمة). 20075- لا يصلي بحضرة طعام ولا هو يدافع الأخبثان. (ك عن عائشة) (أخرجه الحاكم في المستدرك كتاب الطهارة (1/168) وسكتا عنه. ص). 20076- لا يقوم أحدكم للصلاة وهو بحضرة الطعام ولا وهو يدافعه الأخبثان الغائط والبول. (حب عن عائشة).
|